الخميس، 14 مارس 2013

20 مليار دولار لإنشاء مدينة اقتصادية عالمية بجوار مطار القاهرة



كشف المهندس وائل المعداوي، وزير الطيران المدنى، تفاصيل مشروع استثمار الأراضي المحيطة بمطار القاهرة الدولي، الذي يتضمن إنشاء مدينة استثمارية تجارية وصناعية باستثمارات تبلغ 20 مليار دولار، على مساحة 10 ملايين متر، تستفيد من وجود المطار في مركزها لنقل البضائع العابرة، وخدمة ركاب الترانزيت، وفقاً لصحيفة "المصري اليوم".

وأضاف «المعداوي» أنه سيتم التعامل مع المشروعات بنظام المشاركة«PPP» أو نظام«P.O.T» وسيستغرق المشروع من 5 إلى 8 سنوات ويوفر 30 ألف فرصة عمل مباشرة و70 ألفا غير مباشرة.

وأوضح الوزير أنه سيتم الانتهاء من مراحل التخطيط للمنطقة نهاية أبريل المقبل، وإعلان مولد المشروع في معرض مدن المطار بمدينة جوهانسبرج في الفترة من 24 إلى 26 إبريل.

وعرض أسامة صالح، وزير الاستثمار، في اجتماع مجلس الوزراء، الأربعاء، المشروعات الاستثمارية المقترح طرحها خلال 4 شهور لتنشيط الاقتصاد، وهي مشروعات إقامة 3 محطات كهرباء بنظامPOOT، وإنشاء مركز العلمين السياحي، وإعطاء دفعة ترويجية قوية لمشروع إسكان المصريين في الخارج.

كما تشمل قائمة المشروعات استغلال القرض التركى فى ترفيق بعض المناطق الصناعية، وتطوير قطاع الغزل والنسيج، وشراء 500 أتوبيس، وإنشاء نفق تحت قناة السويس، وإقامة منطقة صناعية ولوجستية شرق بورسعيد، وطرح مشروع صناعات إلكترونية على الصين، واستخلاص الأملاح من بحيرة قارون بالفيوم، والحصول على امتياز بتنمية وزراعة 2 مليون فدان بالسودان من خلال شركات مصرية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق