الاثنين، 4 مارس 2013

قائمة "جولف بيزنيس" لأقوى 100 شخصية الأكثر نفوذا في المنطقة العربية لعام 2013


بــيــان صــحــفــي  – 4 3 / 2013


قائمة "جولف بيزنيسلأقوى 100 شخصية الأكثر نفوذا في المنطقةالعربية لعام 2013
السعودية والإمارات وقطر والكويت ومصر الأكثرتأثيرا .. وتزايد أهمية العلوم والتكنولوجيا

العشي وعرب وسندي وعبد اللـه النجار وسامية العموديومجدي يعقوب وفاروق الباز أبرز العلماء وغياب زويل


كشفت مجلة "جولف بيزنيسGulf Business المعروفة مؤخرا، النقاب عنالمائة شخصية الأقوى والأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم العربي لعام 2013، وهذهالشخصيات غطت مختلف القطاعات، وإن غلب على هذه الشخصيات تمركز أنشطتهافي قطاعاتالتمويل، العقارات، العلوم والتكنولوجيا، الثقافة والمجتمع، والتجارة.واحتل المركز الأول الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس شركةالمملكة القابضة السعودية،  بدلا من محمد البوعزيزي رمز الثورة التونسية، والذي جاء في المركز الأول العام الماضي، وجاء في المركز الثاني الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتومرئيس طيران الإمارات، ثم السعودي خالد الفالح رئيس شركة أرامكو، ثم السعودي على النعيمي وزير البترول السعودي، وتبعه محمد المادي من السعودية رئيس شركة سابيك، وجاء بعده الإماراتي محمد العبار رئيس شركة إعمار، ثم المصري الأميركيمحمد العريان رئيس شركة بيمكو، والقطري أحمد محمد السيد رئيس قطر القابضة،وكارلوس غصن البرازيلي الجنسية اللبناني الأصل رئيس شركة رينو نيسان، وريم أسعد، السعودية، الناشطة في حقوق الإنسان، احتلوا المراكز من العشرة الأولى علىالتوالي.

العلوم والتكنولوجيا أساس التنمية في الدول العربية
أكدت "جولف بيزنيسللعام الثاني على التوالي، أهمية وحيوية قطاع العلوموالتكنولوجيا، مقارنة بغيره من قطاعات التمويل والعقارات والتجارة والاستثمار،خاصة وأن مجال العلوم والتكنولوجيا يعد من الأسس الاستيراتيجية لأي تنمية فيالمجتمعات العربية، خاصة التي تعاني من ارتفاع معدلات البطالة، والحاجة الماسة لدفعمعدلات النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل وزيادة معدلات الأجور، في ظروف الربيعالعربي في المنطقة.

وجاء في قائمة الشخصيات العربية الأكثر نفوذا في مجال العلوم والتكنولوجيا، 7شخصيات هذا العام مقارنة بعدد 5 شخصيات عام 2012، هيالدكتور تشارلز العشي(لبناني الأصل أميركي الجنسيةمتخصص في مجال تكنولوجيا الفضاء الأول فيترتيب فئة العلوم والتكنولوجيا لعام 2013 ورقم 29 في قائمة المائة (كان رقم 17 عام 2012على قائمة المائة). ولأول مرة يدخل مرسي عرب وحياة سندي قائمة جلف بيزنيس لأول مرة هذا العام. ففي المركز الثاني لقائمة العلماء العربن جاء الدكتور مرسي حرب (مصري)، ورقم 37 على قائمة المائة، وهو أبرز اخصائيى السكري والبنكرياس في الشرق الأوسط، و يشغل حالياً منصب رئيس الاتحاد الدولي لمرض السكري بمنطقة شرق البحر المتوسط. وتبعته الدكتورة حياة سندي (سعودية) وهي باحثة في مجال الطب.

أما الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار (إماراتيرئيس المؤسسة العربية للعلوموالتكنولوجيا الرابع في الشخصيات العربية الأكثر نفوذا في العلوم والتكنولوجيا  ورقم 42 في قائمة العام الحالي مقارنة بمركز 43 في قائمة 2012)، لدعمه الأنشطة البحثيةالاستثنائية التي أجراها علماء من المنطقة العربية عن طريق جذب الاستثمارات منمختلف أنحاء العالم، فضلا عن جعله الاقتصاد والتنمية المستدامة محورا للبحث العلمي والابتكار التكنولوجيوجاءت بعده الدكتورة سامية العمودي (سعوديةناشطة في مجالالسرطان واحتلت المركز 76 هذا العام مقابل المرتبة 79 العام الفائت.

تلاه السير مجدى يعقوب (بريطاني من أصول مصريةجراح القلب المعروف الذيتبوأ المركز 80 متقدما 17 مركزا، حيث احتل المرتبة 97 في القائمة العام الماضي. وجاء الدكتور فاروق الباز (أميركي من أصول مصريةمدير مركز الاستشعار عن بعدبجامعة بوسطن الأميركية رقم 95 عام 2013، متأخرا نحو 40 مراكزا، بعد أن احتل عام 2012 المرتبة رقم 55.
وللعام الثاني على التوالي يغيب عن القائمة باحثين وعلماء معروفين إعلاميا من أمثالالدكتور أحمد زويل.

التوزيع القطاعي والجغرافي والنوعي لأقوى 100 شخصية
وبتحليل بيانات القائمة بالنسبة للجنسيات العربية الأكثر نقوذا وتأثيرا، من حيثالتوزيع القطاعي والجغرافي والنوعي للدول الأكثر نفوذا في المنطقةنجد أنالقطاعات النوعية كان ترتيبها:  التمويل 27%، الثقافة والمجتمع 13%، الصناعة 14%، العقارات 7%، العلوم والتكنولوجيا 7%، الطاقة 7%، الإعلام 6%، النقل 5%، تجارة التجزئة 4%، القطاعات الحكومية 3%، أنشطة متنوعة 3%، الاتصالات 2%، الأنشطة السياسية 1%، وقطاع التعليم 1% أيضا. وكما يتضح من تحليل هذه النسب أن هناك تساوي بين قطاعات العلوم والعقارات والطاقة، فكل منها استحوذ على 7% من قائمة أقوى 100 شخصية مؤثرة في العالم العربي.

أما بالنسبة للتمثيل الجغرافي في القائمة، من حيث الجنسيات، فوجدنا أن: المملكة العربية السعودية استحوذت على نصيب 28%، الإمارات العربية المتحدة جاءت بنسبة 19%، قطر 12%، الكويت 10%، مصر 6%، لبنان 4%، فلسطين 4%، سورية 4%، دول أخرى (شاملة عرب في أميركا، والمملكة المتحدة، والبرازيل، وأستراليا) 4%، البحرين 3%، العراق 2%، الأردن 2%، وسلطنة عمان 2%.

أما بالنسبة للتمثيل النوعي في القائمة في نجحت المرأة في اقتناص 23% من مراكز أقوى 100 شخصية الأكثر نفوذا في العالم العربي، مقابل 77% للرجال.

0 التعليقات:

إرسال تعليق