الاثنين، 18 نوفمبر 2013

شاب من نابلس يصنع مركبة زراعية





   


عدسة محمود مطر - تمكن الشاب معتصم خيري بني فضل 26عاما من بلدة عقربا جنوب نابلس من تطوير وتصنيع مركبة زراعية تستخدم لأغراض متنوعة، وذلك بعد ستة أشهر من العمل، وبمعدل عمل ثلاث ساعات يوميا.

وقام معتصم بني فضل – الذي لم يتجاوز مستواه التعلىمي حد حصوله على شهادة الثانوية العامة في الفرع الأدبي عام 2006، وهو يعمل كمقاول بناء – بصناعة مركبته بمجهود فردي كامل، وأجرى بعض التعديلات على محرك السيارة، و أطلق معتصم على سيارته إسم "MTS CAR"، وذلك إختصارا لحروف اسمه الشخصي.

ويستطيع المزارع الذي يستخدم هذه المركبة الزراعية بأن يقوم بتثبيت معدات لرش المبيدات الزراعية، وكذلك ماكنات حلابة الحيوانات كالأبقار والأغنام وغيرها، وتعمل هذه المركبة على البنزين، وتبلغ سعة محركها 1400سي سي، وباستطاعتها السير بسرعة تصل بحدها الأقصى إلى 180 كلم في الساعة، وبلغت تكلفة تصنيعها الإجمالية ما يقارب 5500 شيقل، بالإضافة أنه تم تزويدها بتجهيزات السلامة المرورية المختلفة.



ويسعى معتصم أن يستصدر لمركبته الأوراق الثبوتية، والترخيصات اللازمة لسير المركبة على الشوارع والطرقات، حيث أبدى إستعداده لفحص مركبته من أي جهة ذات إختصاص للتأكد من قدرتها على العمل والسير في الشوارع.

يذكر أن معتصم موهوب وذو حب وشغف بالآلات منذ الصغر، حيث ابتدع دراجة هوائية بأربع عجلات ويحتاج أمثال معتصم لرعاية ودعم من الجهات المسؤولة، لا سيما مع قلة وضعف الإمكانيات والدعم المتاح لتلك الشريحة القليلة من المجتمع الفلسطيني.


0 التعليقات:

إرسال تعليق