الخميس، 29 أغسطس 2013

تزيين المنزل بأدوات منزلية بسيطة




تعتبر صناعة الإكسسوارات اليدوية من الهوايات المنتشرة في عالمنا العربي، فهي تمكّننا من تزيين غرف المنزل بقطع لطيفة ذات كلفة منخفضة. قد يتكلف العديد من هواة صنع قطع الديكور العناء للحصول على المواد الأوليّة اللازمة لهوايتهم، لكن ماذا لو كانت تلك المواد متوفرةً في متناول اليد وبدون أي تكلفة؟


يدور الحديث هنا عن المخلفات المنزليّة، كالقوارير الزجاجية والفخار والخرز و الأزرار وبقايا الأقمشة وعلب السجائر وغيرها من المخلفات التي تنتهي عادةً في سلة المهملات. للقيام بصنع هذه الإكسسوارات من المخلفّات المنزلية سنحتاج لبعض الأدوات كالخيوط وآلة الخياطة والغراء والألوان.

من الممكن مثلاً تحويلقوارير العصيرالزجاجية إلى تحف فنيّة نادرة، وذلك بطلائها ومن ثمّ الرسم عليها. ومن الممكن أيضاً لفّها بقطع القماش الغير مرغوبة ومن ثم تلوينها وإضافة مواد أخرى بلصقها أو تعليقها على القماش. يمكن أيضاً استخدام القوارير الزّجاجيّة لصناعة اللوحات الفسيفسائية بعد كسرها، ولكن هنا ينبغي توخّي الحذر لتجنب الإصابات والجروح.


كما يمكن استخدام المرطبانات الزجاجية التي تستخدم عادةً لتعبئة المربيات، لتربية النباتات والزهور، وذلك بعض إضفاء بعد التعديلات عليها وملأها بالتراب. كما يمكن طلائها بألوان مختلفة ووضع الشموع داخلها. بالإضافة لإمكانيّة إعادة استخدامها لحفظ المواد في المطبخ بعد القيام بتعديلها وتجميلها. هذه الأعمال يمكن ممارستها مع الأبناء أثناء العطل وخارج أوقات المدرسة بحيث تنمي قدراتهم الذهنية والعقلية وكذلك ترشدهم على التقنين وعدم الإسراف.

للاستفادة من العلب الفارغة المتوسطة الحجم ينصح بتغطيتها وتبطينها بالقماش، بحيث يمكن إستعمالها لوضع المجوهرات والإكسسوارات البلاستيكية. أما بالنسبة للعلب الصغيرة الحجم، كعلب السجائر مثلاً، فبعد تغطيتها بالقماش يمكن استخدامها لصنع المجسّمات وعرضها على جدران المنزل.


يمثّل هذا الاستخدام للمخلفات المنزلية طريقة إيجابية لتوفير المال، فأغلب المواد التي نحتاج إليها متوفرة في المنزل، من جهة أخرى وبعكس الاكسسوارات المتوفرة في الأسواق تمكّننا تلك المصنوعة منزلياً من وضع لمساتنا الخاصة عليها، من جهة اختيار الأشكال والألوان الأنسب لنا الأمر الذي يجعل غرفنا وبيوتنا تكون مميزة وتطرح الكثير من الأسئلة الفضولية، بل يمكن تحويلها إلى مصدر للرزق عبر نشرها عبر شبكة الإنترنت ومواقع الإعلانات المبوبة، فيوجد الكثير من الأشخاص المهتمين بهذا النوع من الأعمال.

إعادة استخدام المخلفات المنزلية يعتبر كذلك عملاً صديقاً للبيئة بحيث نطيل عمر بعض المواد التي كانت ستنتهي حتماً في سلّة المهملات ومن ثم في مكب النفايات، فبنظرة بسيطة حولنا ونحن نتجول في الشوارع سنجد كم هائل من المخلفات التي يمكن الإستفادة منها بشكل أو بآخر.





0 التعليقات:

إرسال تعليق