الأربعاء، 28 أغسطس 2013

كل ما تريد معرفته عن شبكات الحاسوب



شبكات الحاسوب


dde-exp


لقد عرفت شبكات الحاسوب منذ ظهورها تغيرات وتطورات كثيرة و أصبحت علما و تخصصا في حد ذاتها، فكثرت استعمالاتها و أصبحنا لانستطيع الاستغناء عنها وذلك للخدمات الكثيرة التي تتيحها لنا.

في هذا الموضوع سوف أحاول أن أقدم بعضا من المفاهيم و الأساسيات التي تقوم عليها شبكات الحاسوب التي نستعملها في حياتنا اليومية.

مفهوم شبكات الحاسوب:
هي مجموعة من الحواسيب المستقلة و المرتبطة ببعضها لغرض تبادل المعطيات و مشاركة الموارد فيما بينها، ويكون ذلك عن طريق بروتوكولات تقوم بعملية الاتصال.

مكونات شبكات الحاسوب:
تتكون شبكات الحاسوب من مكونات مادية و مكونات برمجية، وتتكون المكونات المادية مما يلي:
الخادم (server):  هو عبارة عن حاسوب ذو مواصفات عالية تمكنه من الاشراف على عدد كبير من المشتركين في الشبكة، ولهذا يجب أن يتميز بذاكرة حية (RAM) كبيرة ومعالج قوي و قرص صلب يستطيع تخزين آلاف الجيغابايتس، كما يجب اممداده بوحدة طاقة أكبر من المعتاد لكي يتمكن من تسيير الشبكة على أحسن وجه.
 المحطات الطرفية (terminals): وهي عبارة عن حواسيب فردية مزودة ببطاقة شبكة يمكن أن تعمل بأنظمة تشغيل مختلفة و تتعلق امكانيات هذه الحواسيب بطبيعة الأعمال المطلوب تنفيذها.
بطاقة الشبكة (network card): وهي عبارة عن بنية الكترونية وظيفتها تحويل تدفق المعلومات من الشكل التفرعي الى التسلسلي أو العكس، ولكل بطاقة شبكة في العالم رقم يميزها (Adress Mac) وهي على نوعين سلكية ولاسلكية.

بطاقات الشبكة

  
عناصر الربط: 
 تشكل عناصر الربط الجهاز العصبي لشبكات الحاسوب وهي على عدة أنواع.
الكابلات المحورية (coaxial cables):

الكابل المحوري

الكابلات الثنائية المجدولة (twisted paire cables):


الكابلات الثنائية المجدولة
كابلات الألياف الضوئية (fiber optic cables):

كابلات الالياف الضوئية

أما الموكونات البرمجية فهي بصفة عامة أنظمة التشغيل بجميع أنواعها واصداراتها.



dde-exp

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق