الجمعة، 17 مايو 2013

السؤال العاشر : تلخيصَ معتقد شيوخ الشيعة حول وجود التحريف والنقص والزيادة في القرآن؟.

سلسلة عقائد الشيعة الإثنى عشرية " سؤال وجواب "





السؤال العاشر : تلخيصَ معتقد شيوخ الشيعة حول وجود التحريف والنقص والزيادة في القرآن؟.

الجواب :

قال شيخهم المفيد: (أقولُ: إنَّ الأخبارَ قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد ص باختلاف القرآن وما أحدثه بعضُ الظالمين فيه من الحذفِ والنقصان)(1 )، وقالَ أيضاً: (واتفقوا(2 ) على أنَّ أئمةَ الضلال(3 ) خالفوا في كثيرٍ من تأليف القرآن وعدَلُوا فيه عن مُوجب التنزيل وسنة النبيِّ ص، وأجمَعَتِ المعتزلةُ والخوارجُ والزيديةُ والمرجئةُ وأصحابُ الحديث على خلافِ الإمامية في جميع ما عددناه)( 4)، وقال شيخهم العاملي: (وعندي في وُضوح صحَّة هذا القول( 5)، بعدَ تتبُّع الأخبار وتفحُّص الآثار، بحيثُ يمكن الحكم بكونه من ضروريات مذهب التشيُّع، وأنه من أكبر مفاسد غصب الخلافة)( 6).

ومُنكر الضروري عندهم حكمه: أنه كافرٌ(7 ).

وقال المجلسي: (ولكنَّ أصحابه ص عملوا عَمَلَ قوم موسى فاتبعوا عِجلَ هذه الأمة وسامرّيها أعني: أبا بكر وعمر، فغصَبَ المنافقون خلافته خلافة رسول الله ص من خليفته وتجاوزا إلى خليفة الله، أي الكتاب الذي أنزله فحرَّفوه وغيَّروه وعملوا به ما أرادوا)(8 ).

وقال العاملي: (قد وَرَدَت في زياراتٍ عديدة، كزيارة الغدير وغيرها، وفي الدعوات الكثيرة، كدعاءِ صَنَمَيْ قريش وغيره، عباراتٌ صريحةٌ في تحريف القرآن وتغييره بعد النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم)، وذكَرَ إحدى وعشرين رواية في إثبات معتقده في التحريف(9 ).

وقال الطبرسي عن الأخبار في الطعن في القرآن: (وهي كثيرةٌ جداً، حتَّى قال السيد نعمة الله الجزائري في بعض مؤلَّفاته كما حُكيَ عنه: إنَّ الأخبارَ الدالة على ذلك تزيدُ على ألفي حديث)(10).

وقال شيخهم نعمة الله الجزائري: (إنَّ تسليم تواترها عن الوحي الإلهي وكون الكلِّ قد نزلَ به الروحُ الأمين  يُفضي إلى طرح الأخبار المستفيضة بل المتواترة الدَّالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن كلاماً ومادَّة وإعراباً، مَعَ أنَّ أصحابنا رضوان الله عليهم قد أطبقوا على صحَّتها والتصديق بها)( 11).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) أوائل المقالات ص80-81 (القول في تأليف القرآن , وما ذكر قوم من الزيادة فيه والنقصان).
(2) أي : الشيعة الإمامية.
(3 ) أي : كبار الصحابة }.
(4 ) أوائل المقالات في المذاهب المختارات ص46 (القول في الرجعة والبداء وتأليف القرآن).
(5 ) أي : تحريف القرآن الكريم.
(6 ) مرآة الأنوار ص84 (المقدمة الثانية : في بيان ما يوضح وقوع بعض تغيير في القرآن... الفصل الرابع : خلاصة أقوال علمائنا في تغيير القرآن وعدمه وتزييف استدلال من أنكر التغيير).
(7 ) يُنظر : الاعتقادات ص90 لشيخ الدولة الصفوية المجلسي , مهذب الأحكام في بيان الحلال والحرام ج1/388-393 لعبد الأعلى الموسوي السيزاواري.
(8 ) حياة القلوب ج2/541 للمجلسي.
(9 ) مرآة الأنوار ص67 (المقدمة الثانية : في بيان ما يوضح وقوع بعض تغيير في القرآن... الفصل الأول : في بيان نبذ مما ورد في جمع القرآن , ونقصه , وتغييره , من الروايات التي نقلها أصحابنا في كتبهم). 
( 10) فصل الخطاب ص125 لحسين النوري الطبرسي.
(11) الأنوار النعمانية ج2/357 (نور فيما يختص بالصلاة) لنعمة الله الجزائري.

0 التعليقات:

إرسال تعليق