السبت، 8 سبتمبر 2012

مراجعة بطاقة الذاكرة فائقة السرعة Adata SDXC Card CLASS 10 UHS-1 U1 64GB

مراجعة بطاقة الذاكرة فائقة السرعة Adata SDXC Card CLASS 10 UHS-1 U1 64GB
productImage326333.jpg

productImage326333 Adata هي شركة تأسست في مايو لعام 2001 وبعدد 20 موظفاً فقط انطلقت نحو تحقيق حلم الوصول لأحد مراكز أكبر مصنعي الذواكر وحلول التخزين في العالم
وهي شركة الزمت نفسها بتقديم حلول التخزين من الطراز الأول دائماً لإثراء الحياة الرقمية للعملاء. تختص في حلول التخزين والذواكر بشتي أنواعها سواء كانت ذواكر حاسوب DRAM أو ذواكر Flash المحمولة وبطاقات الذاكرة SD بكل أنواعها وأحجامها وأقراص التخزين المحمولة Portable HDD وكذلك حلول التخزين الحديثة الخاصة بأقراص SSD أو أقراص الحالة الصلبة.
logo.jpg
بين أيدينا اليوم بطاقة ذاكرة تمثل أخر ما توصلت له Adata في حلول التخزين علي بطاقات الذواكر SD وأسمها الكودي Adata SDXC Card CLASS 10 UHS-1 U1 64GB, يمكن فهم أن البطاقة من نوع SD وبحجم 64جيجابايت هي الذاكرة الأولي من نوعها التي تصل إلي معمل عرب هاردويير للأختبار وهو من القطع التي لم نعتاد علي إختبارها وعليه فقط تم وضع مقدمة مفصلة بعض الشئ عن هذا النوع من بطاقات الذاكرة لنستعرض تاريخها لنعرف سوياً ما هو المتوقع من أداء البطاقة التي بين أيدينا اليوم.
في البداية سيتسائل البعض عن معني SDXC؟ أو ما المعني بتسمية CLASS 10 ؟ أو UHS-1 ؟
ولنفهم سوياً المقصود بهذه المصطلحات فلنعد قليلاً للوراء............................

عودة سريعة للماضي القريب :


كروت ذواكرMMC:-

بداية كروت الذواكر كانت مع بطاقات MMC أو المسماه Multi Media Card وكان الظهور الأبرز لهذا النوع فى أحد الهواتف الأكثر شهرة Nokia 6600 كما كانت تستخدم مع أغلب الأجهزة المحمولة لمسجلات الصوت والصورة والكاميرات الموجودة أن ذاك, ومن أمثلة هذه الأجهزة جهاز المحمول الأسطورة Nokia 6600, وكانت تقدم الذواكر أداء قوي فيما يخص عملية حفظ البيانات وأيضاً فيما يخص عملية تسجيل مقاطع الفيديو أو حفظ الصور الملتقطة بواسطة الكاميرات لما كان متاح وقتها من دقات تصوير وجودة تسجيل لمثل هذه الأجهزة. بعدها ظهرت كروت ذاكرة من فئة جديدة سميت SD.

كروت ذواكرSD:-

 وهي أختصارلـ Secure Digitalوأعتقد مع ذكر هذا الأسم بدأ الأمر يتضح أكثر بظهور أحد المصطلحات التي يعرفها أغلبنا من عاشقي التكنولوجيا. حجم الذاكرة كان 32 ملي للطول و24 ملي للعرض وبسمك 2.1ملي فقط, وبدأت الظهور بحجم 32ميجابايت وكان أقصي حجم ظهرت به هذه البطاقات فى العام 2004 هو 8 جيجابايت. وسبب تسميتها Secure هو إحتوائها علي خاصية تسمي key revocation وضعت لتحافظ علي البيانات الموجودة بداخل الذاكرة كنوع من أنواع Copyright Protection.

كروت ذواكرSDHC:-

علمنا من الفئة السابقة أن أسم SD يعني Secure Data والأضافة هنا للأسم هي HC وهي جائت لتقدم مساحات تخزينية أكبر وعليه فهي إختصار لكلمتي High Capacity ليكون الأسم كاملأً Secure Data High Capacity حيث وصل أقصي حجم للذاكرة إلي 32جيجابايت في حين أن السابقة لها وصلت وفي نهاية عمرها إلي حجم 8 جيجابايت وهنالك من لم يتعامل مع ما هي أكبر من حجم 4 جيجابايت فقط لفئة SD.
الفئة هنا لها نفس حجم بطاقات SD لكن فقط كما ذكرنا بأحجام تبدأ من 4جيجابايت وحتي 32جيجابايت, ويجب علي المشتري التأكد من دعم جهازة لأي البطاقتين حيث أنه حال دعمت النوع الأخير SDHC أصبحت بالنتيجة داعمة للفئة الأسبق لها SD. وشخصياً اشتريت بطاقة 8جيجا من نوع SDHC ولم تعمل علي هاتفي N95 والأن فقط علمت السبب.
وللكاميرات أو الأجهزة المتطور كان ينصح دائما بتملك إحدي تلك الذواكر الحاملة لفئة Class 2,4,6 لما يقدماه من معدلات نقل جيدة MB/s فكان على سبيل المثال ينصح بفئة Class 6 لهواة التصوير الفوتوغرافي والفيديو لما تقدمة الفئة من سرعة قراءة تصل إلي MB/s6 أو فئة Class 10 التي كانت تقدم سرعة قراءة تصل إلي MB/s10.
ويظهر الفارق بين الفئتين السابقتين فقط فى أقصي حجم ممكن للبطاقات من الفئتين.

كروت ذواكرSDXC:-

الفئة الأخيرة محل مقالتنا ومراجعتنا اليوم هي SDXC وهي إختصار لـ Secure Digital eXtended Capacity ومن الأسم يبدو أن الهدف من تطوير هذا النوع هو الوصول لحجم أكبر حتي من حجم 32جيجابايت في الفئة الأسبق لها وهي SDHC, وبالفعل صدرت بحجم 64جيجابايت وهي مساحة رائعة خاصة لأصحاب الكاميرات المتطورة التي تحتاج لمساحات كبيرة لما تستغلة الصور اليوم من مساحات نظراً لإرتفاع دقتها وكذلك ملفات الفيديو الذي يتم تصويرة بإستخدام تقنية HD التى تَنتج فى النهاية أفلام بأحجام كبيرة لما تحتوية من دقة عالية وتفاصيل كثيرة تمكنها من الظهور على أكبر الشاشات دون فقد لجودتها.
والأكثر من هذا أن الفئة الجديدة يمكنها الوصول إلي حجم 2 تيرابايت حسبما تم إعلانه وقت كشف الستار عن هذا النوع الجديد من بطاقات الذاكرة فى مؤتمر CES وتحديداً في يناير للعام 2009.
البطاقة تأتي بنظام فورمات مختلف وهو exFAT (Extended File Allocation Table) وهو غير متوافق مع الفئة الأسبق SDHC ولعمل الفورمات فستحتاج إلي نظام تشغيل Windows 7 أو Mac OS X نسخة 10.6.6فيما فوق حيث يأتي كلا النظامين بطبيعتهما داعمين لنظام الفورمات من البداية لكن أي نظام تشغيل أخر فسيحتاج إلي عملية ترقية لتتيح لك عملية الفورمات بصيغة exFAT.

تقنية UHS-1 U1:

Ultra-High Speed وهي إضافة جعلت بطاقات الذواكر SDHC أو SDXC تلك قادرة على الوصول لسرعات تصل إلي 104MB/s سواء للقراءة أو الكتابة بعد أن كان أقصي سرعة كتابة ممكنة لفئة Class 10 لبطاقات ذواكر SDHC هي 10MB/s فقط. 
وللأستفادة من مثل هذه خاصية يجب أن يكون الجهاز الحاوي للبطاقة داعماً لتقنية UHS-1 وعليه فتتأكد من ذلك لتضمن حصولك علي أقصي أداء يمكن للبطاقة أن تقدمه.

 ما تحمله البطاقة من قدرات :

إذاً فبطاقة ذاكرة اليوم تحمل في طياتها تقنيات وتحديثات متعددة على غرار البطاقة الأقدم منها SDHC فيما يخص الحجم والسرعة فى القراءة والكتابة وكذلك نظام الفورمات.
ونمت الحاجة لمثل هذا النوع من بطاقات الذاكرة إلي تطور حاجة المصورين الأحترافيين لبطاقات ذاكرة كبيرة بسبب ما تشغله أعمالهم من أحجام كبيرة سواء للصور أو الفيديو بل والأكثر من ذلك صعوبة العمل علي تلك البطاقات التي تقل عن Class 6 بإرتياحية بل ورفض بعض الكاميرات للتصوير حتي في ظل بطاقة بطيئة الأستجابة وقلة المساحة المتوفرة ما يجبر المصور على حمل أكثر من ذاكرة معه حتي لا يفوت أي لحظة لكن يظل الزمن المستغرق فى تغيير البطاقات وقت ضائع قد تضيع فيه أجمل اللحظات.
productImage3263.jpg
 تقدم البطاقة الحاملة لتقنية UHS-1 أداء يتفوق علي مثيلتها من فئة SDHC وClass 10 بدرجة تصل إلي 350% وهو رقم كبير لا يمكن إغفاله.

noofphotos.jpg
يمكن للبطاقة استقبال عدد صور حتي 240% أكثر من أقصي حجم لذاوكر SDHC البلغ حجمها 32GB.



productImage3264.jpg
إمكانات وقدرات البطاقة لاتتوقف عند سرعة الكتابة والقراءة فحسب بل تطال أيضاً قدراتها على التحمل والبقاء في ظل أصعب الظروف فهي تتحمل الصدمات والسقطات, وتتحمل درجات الحرارة بداية من 25- وحتي 85 درجة مؤية, ويمكنها ان تمر بأجهزة أشعة أكس دون أن تتلف, ومحمية ضد المياة وكذلك المجال المغناطيس.

supportedcams.jpg

وهذه قائمة بالكاميرات والموديلات التي تدعم بطاقات SDXC وأيضاً تقنية UHS-1.
كما أنه مصنعي الكاميرات الأحترافية أمثال Canon و Nicon يشترطون فى كتيب المستخدم أو حتي علي مواقعها متطلبات دنيا لتعمل كاميراتها بكفائة لتعطي أفضل أداء ممكن كبطاقة ذاكرة لا تقل عن Class 4 بل وتنصح بتلك التي تحمل Class 6.

freesoftware_A_06.png
 إضافة جيدة تأتي مع البطاقة وهي فرصة لأستخدام برنامج الحماية من الفيروسات الضارة Norton ولمدة 60يوماً فقط.


عرض للبطاقة :-

b_700_380_16777215_00___images_stories_articles_2012_08-August_26082012-adatasdxc64gbmem_product_specs.jpg
خصائص البطاقة كما تظهر من الجدول السابق فهي بأبعاد 24مم*32مم*2.1مم للسمك. كما تأتي لتتوافق مع كاميرات التصوير الفوتوغرافي أو كاميرات الفيديو وبضمان مدي الحياة.
وبسرعة كتابة وقراءة تسلسلية 95MB/s, 45MB/s على التوالي, وبقدر على إتمام عدد من عمليات الإدخال وألإخراج العشوائية في الثانية للقرائة والكتابة IOPS 1300 /100 علي التوالي.

productImage326333.jpg
الصورة تم أخذها من الموقع الرسمي للشركة
وهنا صورة لبطاقة الذاكرة في غلافها البلاستيكي الذي أراه غير قادر على حمايتها من صدمات ومشاكل عملية الشحن لكن ذكر مسبقاً انها قادرة على تحمل الصدمات وعليه قد تتحمل كل ما قد تلاقية في الموانئ والجمارك من تفتيش وحركات فجائية.
الغلاف مدون عليه كل المعلومات الهامة مثل الأسم الكودي لكن بصورة تنتشر فيها على الغلاف كله.
 ودعمها لتصوير مقاطع الفيديو بدقات عالية حتي HD بل وحتي 3D إذا دعمت الكاميرا الأمر وسيتم التسجيل دون أدني مشكلة.
كما نري شعار UHS-1 U1 باللون السماوي ومن فوقة CLASS 10 السابق الحديث عنهما.
وفي الأسفل نجد عبارة Life Time Warranty وبجانبها إشارة لمنح المشتري فرصة تحميل وإستخدام برنامج الحماية من الفيروسات الغني عن التعريف Norton ولمدة 60 يوماً مجاناً.
 productGallery2395.jpg
الصورة تم أخذها من الموقع الرسمي للشركة
وهنا صورة للبطاقة خارج الغلاف ونجد مدون عليها سعة البطاقة التخزينية البالغ 64GB هو أول شئ يجذب الأنظار ومن ثم باللون الذهبي سرعات القراءة والكتابة البالغة 45MB/s, 95MB/s علي اللتولي. وبعد عملية الفورمات بإستخدام نظام ملفات NTFS تعطي البطاقة حجم ذاكرة فعلي 60.1GB.

king8sdhc.jpg
الصورة تم أخذها من الموقع الرسمي للشركة
وهنا صورة للبطاقة المنافسة من Kingston وتتواجد معنا لإلقاء النظر علي فارق الأداء بين أقل ما ينصح به للكاميرات عالية الدقة وبين أخر ما توصلت له التكنولوجيا.
البطاقة تحمل علي وجهها أسم Kingston والعلامة المائية المميزة الخاصة بالرجل الصخري, بالإضافة إلي شعار Class4 وحجم الذاكرة البالغ 8جيجابايت والذي يعطي حجم فعلي بعد عملية الفورمات بإستخدام نظام ملفات NTFS إلي 7.21GB

منصة الأختبار والأختبارات :-

لإختبار البطاقة قمنا بطلب قارئ بطاقات الذواكر Transcend RDF8 USB3.0 Multi Card Reader لنستفيد بأقصي سرعة ممكن والتي تقدمها منافذ USB3.0 للوحة Maximus V formula والقادمة من شريحة Z77 مباشرة وبقية مواصفات جهاز الأختبار فى الجدول التالي كما عودناكم دائماً.
منصة الاختبار كما تظهر فى الجدول التالي :

b_700_98_16777215_00___images_stories_articles_2012_08-August_26082012-adatasdxc64gbmem_product_platform.jpg
الأختبارات كانت علي أكثر من برنامج لقياس سرعة القراءة والكتابة سواء التسلسلية أو العشوائية بالإضافة لتجربة واقعية لنقل ملف بحجم 15جيجا يحتوي ملفات لعبةMetro 2033لمراقبة سرعة النقل.

والبرامج هي :-
1-     HD Tune Pro
2-     AS SSD
3-     Cristal Disk Mark 3.0.1
4-     ATTO Disk Benchmark  
5-     عملية نقل فعلية لملف لعبة Metro 2033 بحجم 7 جيجابايت.

نتائج الأختبار :-


ATTO Disk Benchmark 


يقوم البرنامج بإختبار نتيجه وسرعة تعامل القرص مع مختلف أحجام الملفات بداية من 0.5 كيلوبايت وحتى 8 ميجا.
1-attoread.jpg 
قدمت بطاقة Adata أداي في القراءة يعادل x3.5 أداء بطاقة Kingston من فئة Class4 وهو فارق ضخم.

1-attowrite.jpg 
            أداء الكتابة كان 9 مرات أفضل منها في فئة Class4 من Kingston.

Cristal Disk Mark

يقوم البرنامج بعدة إختبارات للقراءة والكتابة سواء فى حالة الأستخدام التسلسلي أو العشوائي بعمقي Queue Depth 3,32.
3-crestalmark.jpg  
تفوق واضح لبطاقة Adata فنري إختبار القرائة التسلسلي وصل ألي 73.7MB بتفوق عن بطاقة Kingston يصل إلي 330%. في بيان لتفوق ساحق لجيل SDXC UHS-1 علي SDHC.
 4-crestalmark.jpg
في الكتابة نجد الأمر ذاته ليصل الأداء إلي 8 مرات أضعاف قدرة بطاقة Kingston علي الكتابة.

HD Tune Pro:

يشتهر بإختباراته المتعددة فيما يخص القراءة والكتابة سواء كانت العشوائية أو التسلسلية كما يقيس زمن الوصول أو Access Time للقرص محل الأختبار, وليس هذا فحسب بل يستخدمه الكثيرون في عملية الكشف أو فحص الأقراص الصلبة HDD لبيان سلامتها أو لمعرفة القطاعات التالفة فيها.
 5-hdtune.jpg
لم تتخطي بطاقة Kingston سرعة 21 ميجابايت للقرائة في حين أن متوسط سرعة بطاقة Adata كان 70ميجابايت وهذا يؤكد علي نتائج ما سبق من إختبارات.
 7-accsses.jpg
فارق واضح فيما يخص زمن الوصول فبطاقة Kingston أبطئ بنسبة 43% عن بطاقة Adata.

AS SSD:

 برنامج يقوم بعمل إختبارات عشوائية وتسلسلية لكافة حلول التخزين بمختلف أنواعها لبيان مدي استجابتها في التعامل مع ملفات البيانات.
6-assd.jpg
 وهنا أيضاً قدمت بطاقة Adata القادمة داعمة Ultra-High Speed متقدمة بـ8 مرات أسرع في عملية الكتابة وتقريباً 323% أسرع في مجال القراءة. والاختبارات هنا للقرائة والكتابة للنمط التسلسلي.

عملية النقل الفعلية للملفات :

قمنا بمحاكاة نقل ملف لعبة Mero2033 فهو يحتوي علي تشكيلة واسعة من الملفات بمختلف أحجامها ويصل عدد الملفات إلي 180 ملف.
8-transf.jpg

استقبلت بطاقة Kingston الملفات في زمن قدرة 25 دقيقة في حين أن بطاقة ذاكرة Adata استقبلت الملفات فقط في 10 دقائق لتكون الأخيرة أسرع مرتان ونصف عن جدتها SDHC.

الخاتمة والتقييم :-

البطاقة هنا تأتي بسعر 140$ حسبما هو مُعلن علي موقع NewEgg الشهير, أقرانها من ذوات نفس الفئة مثل SanDisk 64GB Extreme Pro SDXC Card وجدناها بسعر مقارب جداً وهو 137.20$ الفارق طفيف ويبدوا أن هذا هو متوسط السعر لمثل هذا النوع من البطاقات التي تحمل أسم SDXC وإلي جوارها UHS-1 ويمكنها توصيل حتي سرعة 95ميجابايت في الثانية للكتابة, لكنه يظل مبلغ كبير ليدفع لقاء الحصول علي ذاكرة SD.
حجم البطاقة يعد أحد أكبر مميزاتها فمعها سيرتاح المصور من هاجس حجم الذاكرة المتبقي ومتي يحب تغيير البطاقة أو حتي كم من الوقت سيستغرق في نقل ما قام بتصويره من صور ومقاكع مرئية إلي جهاز حاسوبه الشخصي.
البطاقة قدمت أداء يعادل 3.5 أسرع في مجال القراءة وتفوق يصل إلي 8 مرات أفضل في مجال الكتابة, بطاقات SDHC من فئة Class 4 تعد أقل ما ينصح به للمصورين المحترفين, كما أننا لم نجد بالسوق بطاقة من فئة Class10 عند بحثنا لذاكرة يتم إختبارها هنا لبيان فارق الأداء بين جيلين من التقنية.
فقط هنالك شئ بسيط اردت ذكره وهو شي يعد من عيوب بعض البائعين العاملين في مجال التقنية والأجهزة المتطورة, ففي أحد كبري المحال التي تتعامل في مثل هذه النوع من الأكسسوارات و الملحقات لم يفهم البائع حتي مرادنا أو حتي لم يقل "لا أعلم" علي الرغم من أنه لم يفهم ما نريد, بل وببساطة عند سؤالنا عن ما الفئة المتاحة من SDHC سواء Class 4,6,10 رد البائع "لا يوجد لدينا هذا النوع".
لكن علي أيه حال فقد أدت بطاقة Kingston الغرض ببيان فارق السرعة بين فئة SDXC UHS-1 Class10 و فئة SDHC Class4 التي تعد أدني ما تتطلبة كاميرات التصوير عالية الدقة.
فارق السعر كبير بالفعل لكن البطاقة تعطي أداء رائع في نقل البيانات بل ويمكن التعامل في الصور بإستخدام برنامج مثل Photoshop CS6 وهي بمكانها بلا أدني مشكلة, وبتواجد قارئ ذواكر من نوعية جيدة بدعم USB3.0 وواجهة توصيل قوية يمكن نقل كامل ال64جيجابايت في وقت قليل جداً إذا ما قورن بالوقت الذي يمكن أن تستغرقة حتي في نقل 32جيجابايت من ذواكر SDHC.
إذا لم تكن مصور محترف وتستخدم بطاقة الذاكرة في أي مجال أخر بخلاف التصوير بدقة عالية ففئة SDHC تكفيك وتزيد وياحبذا لو تحصل علي إحدي ذواكر Class6 علي الأقل ويستحسن Class10 لضمان أداء جيد واستجابة سريعة.
السؤال للقراء.. هل إستفدت بمعلومات الفوارق بين ذواكر SD؟ وهل كنت تعلمها من قبل أم هذه أول مرة تتعرض لها؟

التقييم:
-الأداء: 5/5
-السعر: 3.5/5
-إجمالاً: 4/5


تستحق الذاكرة أن تحصل على جوائز:
الفضية لما تقدمه من أداء فقط منع حصولها علي الذهبية سعرها المرتفع نسبياً, كذلك جائزة الأداء لما تقدمة من سرعات عالية تسحق بها ما سبقها من بطاقات. 
b_300_217_16777215_00___images_stories_articles_2012_logos_awards_Silver.pngb_300_218_16777215_00___images_stories_articles_2012_logos_awards_Performance.png

0 التعليقات:

إرسال تعليق